Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    الجريدة العربية
    • الرئيسية
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة وفنون
    • منوعات
    • رياضة
    الجريدة العربية
    الرئيسية»اقتصاد»خبراء يناقشون دور إدارة النفايات العضوية في تعزيز الاقتصاد الدائري بالإمارات
    اقتصاد

    خبراء يناقشون دور إدارة النفايات العضوية في تعزيز الاقتصاد الدائري بالإمارات

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير12 مايو، 2026
    شاركها فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    الشارقة في 12 مايو/ وام / أكدت جلسة نقاشية رفيعة المستوى استضافتها الجامعة الأمريكية في الشارقة، ونظمتها شركة الإمارات للتكنولوجيا الحيوية، أن نجاح طموحات دولة الإمارات في مجال الاقتصاد الدائري يرتبط بقدرة المنظومة على التعامل الفعال مع النفايات العضوية، باعتبارها التحدي البيئي الأكثر إلحاحاً مقارنة بالنفايات البلاستيكية.

    وشارك في الجلسة مسؤولون من وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة البيئة في أبوظبي، ومشغلو قطاع إدارة النفايات، إلى جانب ممثلين عن الأوساط الأكاديمية، حيث ناقشوا سبل تطوير منظومة متكاملة لإدارة النفايات العضوية بما يدعم مستهدفات “الأجندة الوطنية الخضراء 2030″ و”سياسة الاقتصاد الدائري 2031”.

    وأوضح المشاركون أن النفايات العضوية تشكل نحو 40% من إجمالي النفايات البلدية في الدولة، مشيرين إلى أن إرسالها إلى المكبات يؤدي إلى انبعاث غاز الميثان، الذي تفوق قدرته على التسبب بالاحتباس الحراري ثاني أكسيد الكربون خلال فترة عشرين عاماً.

    وسلطت المناقشات الضوء على أهمية تطوير أنظمة فعالة لمعالجة النفايات العضوية، بالتوازي مع التوسع في استخدام المواد والعبواتات القابلة للتحويل إلى سماد، مؤكدين أن غياب البنية التحتية المناسبة يقلل من الفوائد البيئية لهذه المواد.

    وأكد المشاركون أن تطبيق الفرز الإلزامي للنفايات من المصدر يمثل خطوة أساسية لرفع كفاءة إدارة النفايات، خاصة في القطاعات التجارية والضيافة والخدمات البلدية، إلى جانب أهمية مواءمة الأطر التنظيمية المحلية مع واقع البنية التحتية في الدولة.

    وأشاروا إلى ضرورة الانتقال من مرحلة الامتثال الطوعي إلى تطبيق أدوات اقتصادية وتشريعية أكثر فاعلية، تشمل إصلاح رسوم الطمر وفرض غرامات على النفايات المختلطة، بما يسهم في تعزيز عمليات تحويل النفايات بعيداً عن المكبات.

    وأكدت الجلسة أن تطوير قطاع المواد الحيوية وإدارة النفايات العضوية يمثل فرصة صناعية واعدة تتوافق مع مستهدفات «مشروع 300 مليار»، شريطة توافر سياسات منسقة وبنية تحتية متطورة وأطر اعتماد محلية فعالة.

    واختتم المشاركون أعمال الجلسة بالتأكيد على أن التحدي الرئيسي لم يعد مرتبطاً بغياب الوعي البيئي، بل بقدرة المنظومة على التنفيذ العملي، وجعل النفايات العضوية محوراً أساسياً في سياسات الاقتصاد الدائري بالدولة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    المقالات ذات الصلة

    اقتصاد

    ترامب: لا رسوم على هرمز بعد انتهاء مهلة الـ60 يومًا

    22 يونيو، 2026
    اقتصاد

    ارتفاع إصابات إيبولا في الكونغو الديمقراطية إلى 956 حالة و247 وفاة

    22 يونيو، 2026
    اقتصاد

    أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية في منطقة الأورال

    21 يونيو، 2026
    اقتصاد

    بن سلمة: رؤية المملكة 2030 وضعت في صميم مستهدفاتها بناء اقتصاد صناعي تنافسي مرن

    21 يونيو، 2026
    اقتصاد

    علامة أومودا جايكو تستعرض تقنية ركن السيارات الذكية SIVP المدعومة بالذكاء الاصطناعي في المملكة

    21 يونيو، 2026
    اقتصاد

    40 شركة سعودية تبحث فرصا استثمارية جديدة في فرنسا

    21 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    ترامب: لا رسوم على هرمز بعد انتهاء مهلة الـ60 يومًا

    22 يونيو، 2026

    الجولة الثانية.. فرصة أقوى للعرب

    22 يونيو، 2026

    ارتفاع إصابات إيبولا في الكونغو الديمقراطية إلى 956 حالة و247 وفاة

    22 يونيو، 2026

    مونديال الـ48 منتخبًا.. اقتصاد وفن ورسالة رياضية

    22 يونيو، 2026
    أختيار المحرر

    ترامب: لا رسوم على هرمز بعد انتهاء مهلة الـ60 يومًا

    22 يونيو، 2026

    ارتفاع إصابات إيبولا في الكونغو الديمقراطية إلى 956 حالة و247 وفاة

    22 يونيو، 2026

    أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية في منطقة الأورال

    21 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة وفنون
    • منوعات
    • رياضة
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter